ما هو التصميم | أهمية التصميم وما هي انواعة وعناصرة

التصميم هو إعادة بناء الأفكار ليتم تنفيذها في الإطار العملي، ويكون إعادة بناء الفكرة بالتدقيق في جميع الأجزاء المكونة لها بل ووضع صورة أولية لها بحيث يمكن أن تكون عليه في المستقبل، مع الوضع في الاعتبار جميع المؤثرات المحيطة بها، والتي تساهم في إنشاؤها.

ما هو التصميم

أولاً: ما هي أنواع التصاميم؟

التصميم الوظيفي : هذا النوع من التصميم يكون مرتبط بالغرض من التصميم نفسه، فعند التفكير في التصميم يجب الأخذ في الاعتبار الغرض الأصلي من التصميم، فلو أخذنا كمثال تصميم الملابس، التفكير في ملابس كاجوال غير التفكير في ملابس مسائية، فكل نوعية ولها طريقة تفكير يظهر أثرها عند تنفيذ التصميم.
التصميم البنائي : إنه التصميم الذي يتم تحديده من خلال العديد من الأسئلة التي تكمن في كيفية بناء وتحديد خطوط وأشكال الأجزاء المراد تصميمها، وكيف تجمع بين تصميمها الهيكلي ووظيفتها والصلة بين بعضها البعض في إعطاء الشكل المبسط مما يؤدي إلى الغرض الذي تم تصميمه من أجله.
تصميم الملابس : في هذا المجال يكون التصميم بأن يقوم المصمم برسم فكرته على الورق، ثم تطبيق الفكرة في الحقيقة متماشيا مع خطوط الموضة ليناسب أذواق العامة، ومن أجل عمل خط إنتاج خاص به.
التصميم الجرافيكي : يقوم على الخلط بين المهارة التكنولوجية والمهارة الفنية، فيقوم صاحب التصميم بإنشاء موقع ويب، أو براند خاص به من أجل استهداف فئة معينة مهتمة بالمجال الذي تم التصميم من أجله.
تصميم الألعاب والتطبيقات : هذا النوع من التصاميم هدفه تطوير وتحسين الألعاب والبرامج من أجل ملائمتها لمتطلبات المستخدمين.

ثانياً: ما هي عناصر التصميم؟

  1. النقطة : هي نقطة انطلاق شكل أو رسم، وهو من أهم عناصر التصميم، يتم رسم هذه البداية قد يتم باستخدام قلم أو أي أداة اخرى، ويتم الرسم على ورقة أو غيرها من المواد التي تستخدم عند التصميم، والنقطة أيضا تستخدم لإنشاء أكثر من علامة ثم جعلهم يتحدون.
  2. الخط : هو المسافة التي تربط بين نقطتين، والخط أنواع قد يكون افقي، راسي، متموج، أو منحني.
  3. الشكل : وهو اتحاد عدة خطوط بشكل معين لتكوين شكل متميز كل مرة، فهناك الأشكال الهندسية وهي أشكال لها مقاييس معينة مثل المستطيل، وهناك الأشكال غير المنتظمة وهي أشكال تولدت من اندماج خطوط مستقيمة وخطوط منحنية، وعندما نرى هذه الأشكال نشعر وكأنها تتحرك.
  4. الملمس : كل سطح وله ملمس مختلف، فبعضها ناعم والآخر خشن، وبعض الأسطح بارزة، وتنقسم إلى ملمس حسي وملمس بصري، الحسي يمكن الشعور به عند التعامل مع شئ له أبعاد مثل أي مجسم، أما البصري فهو مثل التصاميم في مجال التكنولوجيا فلا نستطيع تطبيق الملمس الحسي عليه، هنا نكتفي فقط بالملمس البصري.
  5. اللون : اللون يجعل الشكل أجمل وأوضح، بحيث يجعله مختلفاً عن غيره من الاشكال، واللون شئ صعب نسبيا لا يمكن فهمه، وليس شيء ضروري في التصميم وجود اللون فقد يتواجد التصميم بدون وجود اللون، وبرغم أن الألوان منورة على مستوى العالم ، إلا أن قد يكون هناك معنى معين للون معين في ثقافة معينة تختلف عن ثقافة أخرى.
  6. الفراغ : الفراغ  هو الأماكن التي تحيط بالتصميم، ويتم وضع فيها خلفية جذابة ومناسبة، وايضا الفراغ مثل اللون عنصر غير أساسي في التصميم فيمكن الاستغناء عنه، ولكن ان وجد يجعل التصميم أقوى.
  7. الحركة : قد تكون الحركة ضمنية بأن بوحي الشكل للمتفرج انه يتحرك، لأن اتحاد العناصر مع استخدام التكنولوجيا قد يجعل الشكل يبدو متحرك ويحكي قصة.

author-img
Vian

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent